أنغام الكلمات
ااهلا ومرحبا بكم فى منتدى أنغام الكلمات
أنغام الكلمات
ااهلا ومرحبا بكم فى منتدى أنغام الكلمات
أنغام الكلمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» االى صاحبة السمو ملكة قلبي 00000؟؟؟؟
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأحد مارس 18, 2018 12:17 am من طرف ازهر

» عند الـ5 إحكي إسم عضو بتفضله وعضو حاقد عليه .
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة مارس 16, 2018 7:22 am من طرف ازهر

» لجنة الخمسين و كتابة الدستور المصري
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 18, 2015 1:59 am من طرف جاسم

» شاب يعتنق الاسلام عندما وجد اسمه مذكورا في القران الكريم ؟؟
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 18, 2015 1:56 am من طرف جاسم

» مذكرات ثائرة - علياء المهدى
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 21, 2011 11:00 am من طرف طاهر

» رواية انت اول انسان اعشقة في حياتي
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 11, 2011 7:58 am من طرف طاهر

» سونيت1 وليم شكسبير
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس نوفمبر 10, 2011 2:28 pm من طرف ريهام خليل

» امه قومى لعبد الرحمن الابنودى
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 09, 2011 2:08 pm من طرف ريهام خليل

» اخر الاستطلاعات للراى العام المصرى
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:01 am من طرف طاهر

» جسد بلا روح
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس أكتوبر 13, 2011 11:37 am من طرف زوزو

» اهداء لكل رجل فرط في حب امرأه :
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس أكتوبر 13, 2011 11:34 am من طرف زوزو

» افكار ذكيه
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 26, 2011 2:16 pm من طرف رحاب معوض

» الحب البعيد
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الإثنين يوليو 11, 2011 8:57 am من طرف yasser_qq74

» اعرفي زوجك كيف تتعاملين معه
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 4:57 pm من طرف ريهام خليل

» اين المفر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 7:53 am من طرف حب

» بستان الحب
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 7:48 am من طرف حب

» عشرة أشياء لن يسألك الله عنها
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 7:43 am من طرف حب

» بحبك قوى
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الإثنين يوليو 04, 2011 8:35 pm من طرف rogar

» كيف يسعد الرجل المرأه وكيف تسعد المرأه الرجل
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس أبريل 15, 2010 3:35 pm من طرف رحاب معوض

» ساعيش
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس أبريل 15, 2010 3:23 pm من طرف رحاب معوض

» قصيدة جمعت كل سور القران
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة أبريل 09, 2010 1:48 pm من طرف n3'm 7zen

» امنيه حياتي
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة أبريل 09, 2010 1:40 pm من طرف n3'm 7zen

» ارض الذكريات
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 10, 2010 3:41 am من طرف ريهام خليل

» انها تغار قصيدة لحمدي سعد
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 12:55 pm من طرف حمدي سعد

» قصيدة ارفق - حمدي سعد
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 10:25 am من طرف ريهام خليل

» قصة حقيقية بالماسنجر(الجزء الاول)
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 16, 2009 4:34 am من طرف طاهر

» الفيفا: اللاعب المصري عفرتو يحلم باللعب في أوروبا
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأحد أكتوبر 04, 2009 8:15 am من طرف amr_halaw

» اسماء البنات اللتى ورد اسمها بالقران الكريم
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1السبت أكتوبر 03, 2009 5:17 pm من طرف amr_halaw

» (مهر الأميرة)
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس أكتوبر 01, 2009 12:23 pm من طرف حب

» نهر الأحزان " نزار قبانى "
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس أكتوبر 01, 2009 12:20 pm من طرف حب

» يجرحوني ويقولون دموعك غالية
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:56 pm من طرف طاهر

» منبه بالمصري بيموت من الضحك رح يصحيك على طول
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأحد سبتمبر 27, 2009 10:07 am من طرف ريهام خليل

» هدوء حذر يخيم على البلدة القديمة بالقدس والإصابات ترتفع إلى 17
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأحد سبتمبر 27, 2009 9:22 am من طرف ريهام خليل

» عيناك ارضا لا تخون ((فاروق جويده))
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1السبت سبتمبر 26, 2009 3:20 pm من طرف Golden

» محاولة لقتل قلب لا يموت
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1السبت سبتمبر 26, 2009 3:11 pm من طرف Golden

» مكتبه متنوعه من المتسجات الجديده
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 8:41 am من طرف فيروز

» ديكورات لحمام روعه
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:47 am من طرف ريهام خليل

» مجموعه رائعه من القصص العالميه هديه فعلا
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:39 am من طرف ريهام خليل

» اخر الاخبار الرياضيه العالميه
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:24 am من طرف ريهام خليل

» مقطفات من الرياضه العالميه و العربيه
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:19 am من طرف ريهام خليل

» سبتمبر، 2009 القذافى : مجلس الأمن وفر الرعب و لسنا ملزمين بطاعته
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 5:36 am من طرف طاهر

» جمهور الزمالك " الغاضب " يقذف أتوبيس لاعبى الإسماعيلى بالحجارة
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 24, 2009 6:50 am من طرف ريهام خليل

» حبك ترنين كلمات
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 24, 2009 6:11 am من طرف ريهام خليل

» فى عينيك عنواني " فاروق جويدة "
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 4:28 pm من طرف Golden

» لعبه جديده
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 3:16 pm من طرف ريهام خليل

» ضغوط الحياه تواثر على رومانسيه الزوجيه
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 5:41 am من طرف ريهام خليل

» الطيران الإسرائيلي يقصف منطقة الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 3:34 am من طرف حب

» فيلم بوبوس لعادل امام
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:35 am من طرف فيروز

» اون لاين فيلم اجنبىرومانسي درامي AdventureLand
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:32 am من طرف فيروز

» شاهد اون لاين فيلم الجزائرى مسخره
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 21, 2009 4:00 pm من طرف ريهام خليل

مواضيع مماثلة

 

 تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rogar
الرابح الثالت
الرابح الثالت



ذكر
عدد الرسائل : 286
العمر : 43
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200)   تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الخميس يونيو 12, 2008 7:25 pm

(176)
ذلك العذاب الذي استحقوه بسبب أن الله تعالى نزَّل كتبه على رسله مشتملة على الحق المبين, فكفروا به. وإن الذين اختلفوا في الكتاب فأمنوا ببعضه وكفروا ببعضه, لفي منازعة ومفارقة بعيدة عن الرشد والصواب.

لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177)
ليس الخير عند الله- تعالى- في التوجه في الصلاة إلى جهة المشرق والمغرب إن لم يكن عن أمر الله وشرعه, وإنما الخير كل الخير هو إيمان من آمن بالله وصدَّق به معبودًا وحدَه لا شريك له, وآمن بيوم البعث والجزاء, وبالملائكة جميعًا, وبالكتب المنزلة كافة, وبجميع النبيين من غير تفريق, وأعطى المال تطوُّعًا -مع شدة حبه- ذوي القربى, واليتامى المحتاجين الذين مات آباؤهم وهم دون سن البلوغ, والمساكين الذين أرهقهم الفقر, والمسافرين المحتاجين الذين بَعُدوا عن أهلهم ومالهم, والسائلين الذين اضطروا إلى السؤال لشدة حاجتهم, وأنفق في تحرير الرقيق والأسرى, وأقام الصلاة, وأدى الزكاة المفروضة, والذين يوفون بالعهود, ومن صبر في حال فقره ومرضه, وفي شدة القتال. أولئك المتصفون بهذه الصفات هم الذين صدقوا في إيمانهم, وأولئك هم الذين اتقَوا عقاب الله فتجنبوا معاصيه.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178)
يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه فرض الله عليكم أن تقتصوا من القاتل عمدا بقتله, بشرط المساواة والمماثلة: يُقتل الحر بمثله, والعبد بمثله, والأنثى بمثلها. فمن سامحه ولي المقتول بالعفو عن الاقتصاص منه والاكتفاء بأخذ الدية -وهي قدر مالي محدد يدفعه الجاني مقابل العفو عنه- فليلتزم الطرفان بحسن الخلق, فيطالب الولي بالدية من غير عنف, ويدفع القاتل إليه حقه بإحسان, مِن غير تأخير ولا نقص. ذلك العفو مع أخذ الدية تخفيف من ربكم ورحمة بكم; لما فيه من التسهيل والانتفاع. فمَن قتل القاتل بعد العفو عنه وأَخْذِ الدية فله عذاب أليم بقتله قصاصًا في الدنيا, أو بالنار في الآخرة.

وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)
ولكم في تشريع القصاص وتنفيذه حياة آمنة -يا أصحاب العقول السليمة-; رجاء تقوى الله وخشيته بطاعته دائمًا.

كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (180)
فرض الله عليكم إذا حضر أحدكم علامات الموت ومقدماته -إن ترك مالا- الوصية بجزء من ماله للوالدين والأقربين مع مراعاة العدل; فلا يدع الفقير ويوصي للغني, ولا يتجاوز الثلث, وذلك حق ثابت يعمل به أهل التقوى الذين يخافون الله. وكان هذا قبل نزول آيات المواريث التي حدَّد الله فيها نصيب كل وارث.

فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181)
فمَن غَيَّر وصية الميت بعدما سمعها منه قبل موته, فإنما الذنب على مَن غيَّر وبدَّل. إن الله سميع لوصيتكم وأقوالكم, عليم بما تخفيه صدوركم من الميل إلى الحق والعدل أو الجور والحيف, وسيجازيكم على ذلك.

فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (182)
فمَن علم مِن موصٍ ميلا عن الحق في وصيته على سبيل الخطأ أو العمد, فنصح الموصيَ وقت الوصية بما هو الأعدل، فإن لم يحصل له ذلك فأصلح بين الأطراف بتغيير الوصية; لتوافق الشريعة, فلا ذنب عليه في هذا الإصلاح. إن الله غفور لعباده, رحيم بهم.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)
يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, فرض الله عليكم الصيام كما فرضه على الأمم قبلكم; لعلكم تتقون ربكم, فتجعلون بينكم وبين المعاصي وقاية بطاعته وعبادته وحده.

أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184)
فرض الله عليكم صيام أيام معلومة العدد وهي أيام شهر رمضان. فمن كان منكم مريضًا يشق عليه الصوم, أو مسافرًا فله أن يفطر, وعليه صيام عدد من أيام أُخَر بقدر التي أفطر فيها. وعلى الذين يتكلفون الصيام ويشقُّ عليهم مشقة غير محتملة كالشيخ الكبير, والمريض الذي لا يُرْجَى شفاؤه, فدية عن كل يوم يفطره, وهي طعام مسكين, فمن زاد في قدر الفدية تبرعًا منه فهو خير له, وصيامكم خير لكم -مع تحمُّل المشقة- من إعطاء الفدية, إن كنتم تعلمون الفضل العظيم للصوم عند الله تعالى.

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)
شهر رمضان الذي ابتدأ الله فيه إنزال القرآن في ليلة القدر; هداية للناس إلى الحق, فيه أوضح الدلائل على هدى الله, وعلى الفارق بين الحق والباطل. فمن حضر منكم الشهر وكان صحيحًا مقيمًا فليصم نهاره. ويُرخَّص للمريض والمسافر في الفطر, ثم يقضيان عدد تلك الأيام. يريد الله تعالى بكم اليسر والسهولة في شرائعه, ولا يريد بكم العسر والمشقة, ولتكملوا عدة الصيام شهرًا, ولتختموا الصيام بتكبير الله في عيد الفطر, ولتعظموه على هدايته لكم, ولكي تشكروا له على ما أنعم به عليكم من الهداية والتوفيق والتيسير.

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)
وإذا سألك -أيها النبي- عبادي عني فقل لهم: إني قريب منهم, أُجيب دعوة الداعي إذا دعاني, فليطيعوني فيما أمرتهم به ونهيتهم عنه, وليؤمنوا بي, لعلهم يهتدون إلى مصالح دينهم ودنياهم. وفي هذه الآية إخبار منه سبحانه عن قربه من عباده, القرب اللائق بجلاله.

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187)
أباح الله لكم في ليالي شهر رمضان جماعَ نسائكم, هنَّ ستر وحفظ لكم, وأنتم ستر وحفظ لهن. علم الله أنكم كنتم تخونون أنفسكم; بمخالفة ما حرَّمه الله عليكم من مجامعة النساء بعد العشاء في ليالي الصيام -وكان ذلك في أول الإسلام-, فتاب الله عليكم ووسَّع لكم في الأمر, فالآن جامعوهن, واطلبوا ما قدَّره الله لكم من الأولاد, وكلوا واشربوا حتى يتبَيَّن ضياء الصباح من سواد الليل، بظهور الفجر الصادق, ثم أتموا الصيام بالإمساك عن المفطرات إلى دخول الليل بغروب الشمس. ولا تجامعوا نساءكم أو تتعاطوا ما يفضي إلى جماعهن إذا كنتم معتكفين في المساجد; لأن هذا يفسد الاعتكاف (وهو الإقامة في المسجد مدة معلومة بنيَّة التقرب إلى الله تعالى). تلك الأحكام التي شرعها الله لكم هي حدوده الفاصلة بين الحلال والحرام, فلا تقربوها حتى لا تقعوا في الحرام. بمثل هذا البيان الواضح يبين الله آياته وأحكامه للناس; كي يتقوه ويخشَوْه.

وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (188)
ولا يأكل بعضكم مال بعض بسبب باطل كاليمين الكاذبة, والغصب, والسرقة, والرشوة, والربا ونحو ذلك, ولا تلقوا بالحجج الباطلة إلى الحكام; لتأكلوا عن طريق التخاصم أموال طائفة من الناس بالباطل, وأنتم تعلمون تحريم ذلك عليكم.

يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189)
يسألك أصحابك -أيها النبي-: عن الأهلة وتغيُّر أحوالها, قل لهم: جعل اللهُ الأهلة علامات يعرف بها الناس أوقات عباداتهم المحددة بوقت مثل الصيام والحج, ومعاملاتهم. وليس الخير ما تعودتم عليه في الجاهلية وأول الإسلام من دخول البيوت من ظهورها حين تُحْرِمون بالحج أو العمرة, ظانين أن ذلك قربة إلى الله, ولكن الخير هو فِعْلُ مَنِ اتقى الله واجتنب المعاصي, وادخلوا البيوت من أبوابها عند إحرامكم بالحج أو العمرة, واخشوا الله تعالى في كل أموركم, لتفوزوا بكل ما تحبون من خيري الدنيا والآخرة.

وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190)
وقاتلوا -أيها المؤمنون- لنصرة دين الله الذين يقاتلونكم, ولا ترتكبوا المناهي من المُثْلة، والغُلول، وقَتْلِ من لا يحل قتله من النساء والصبيان والشيوخ، ومن في حكمهم. إن الله لا يحب الذين يجاوزون حدوده, فيستحلون ما حرَّم الله ورسوله.

وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنْ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (191)
واقتلوا الذين يقاتلونكم من المشركين حيث وجدتموهم, وأخرجوهم من المكان الذي أخرجوكم منه وهو "مكة". والفتنة -وهي الكفر والشرك والصد عن الإسلام- أشد من قتلكم إياهم. ولا تبدؤوهم بالقتال عند المسجد الحرام تعظيمًا لحرماته حتى يبدؤوكم بالقتال فيه, فإن قاتلوكم في المسجد الحرام فاقتلوهم فيه. مثل ذلك الجزاء الرادع يكون جزاء الكافرين.

فَإِنْ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (192)
فإن تركوا ما هم فيه من الكفر وقتالكم عند المسجد الحرام, ودخلوا في الإيمان, فإن الله غفور لعباده, رحيم بهم.

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنْ انتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ (193)
واستمروا- أيها المؤمنون- في قتال المشركين المعتدين, حتى لا تكون فتنة للمسلمين عن دينهم ولا شرك بالله, ويبقى الدين لله وحده خالصًا لا يُعْبَد معه غيره. فإن كفُّوا عن الكفر والقتال فكُفُّوا عنهم; فالعقوبة لا تكون إلا على المستمرين على كفرهم وعدوانهم.

الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنْ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194)
قتالكم -أيها المؤمنون- للمشركين في الشهر الذي حرَّم الله القتال فيه هو جزاء لقتالهم لكم في الشهر الحرام. والذي يعتدي على ما حَرَّم الله من المكان والزمان, يعاقب بمثل فعله, ومن جنس عمله. فمن اعتدى عليكم بالقتال أو غيره فأنزلوا به عقوبة مماثلة لجنايته, ولا حرج عليكم في ذلك; لأنهم هم البادئون بالعدوان, وخافوا الله فلا تتجاوزوا المماثلة في العقوبة, واعلموا أن الله مع الذين يتقونه ويطيعونه بأداء فرائضه وتجنب محارمه.

وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)
واستمروا- أيها المؤمنون- في إنفاق الأموال لنصرة دين الله تعالى, والجهاد في سبيله, ولا توقعوا أنفسكم في المهالك بترك الجهاد في سبيل الله, وعدم الإنفاق فيه, وأحسنوا في الانفاق والطاعة, واجعلوا عملكم كله خالصًا لوجه الله تعالى. إن الله يحب أهل الإخلاص والإحسان.

وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)
وأدُّوا الحج والعمرة تامَّيْنِ, خالصين لوجه الله تعالى. فإن منعكم عن الذهاب لإتمامهما بعد الإحرام بهما مانع كالعدو والمرض, فالواجب عليكم ذَبْحُ ما تيسر لكم من الإبل أو البقر أو الغنم تقربًا إلى الله تعالى; لكي تَخْرُجوا من إحرامكم بحلق شعر الرأس أو تقصيره, ولا تحلقوا رؤوسكم إذا كنتم محصرين حتى ينحر المحصر هديه في الموضع الذي حُصر فيه ثم يحل من إحرامه, كما نحر النبي صلى الله عليه وسلم في "الحديبية" ثم حلق رأسه, وغير المحصر لا ينحر الهدي إلا في الحرم, الذي هو محله في يوم العيد, اليوم العاشر وما بعده من أيام التشريق. فمن كان منكم مريضًا, أو به أذى من رأسه يحتاج معه إلى الحلق -وهو مُحْرِم- حَلَق, وعليه فدية: بأن يصوم ثلاثة أيام, أو يتصدق على ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من طعام, أو يذبح شاة لفقراء الحرم. فإذا كنتم في أمن وصحَّة: فمن استمتع بالعمرة إلى الحج وذلك باستباحة ما حُرِّم عليه بسبب الإحرام بعد انتهاء عمرته, فعليه ذبح ما تيسر من الهدي, فمن لم يجد هَدْيًا يذبحه فعليه صيام ثلاثة أيام في أشهر الحج, وسبعة إذا فرغتم من أعمال الحج ورجعتم إلى أهليكم, تلك عشرة كاملة لا بد من صيامها. ذلك الهَدْيُ وما ترتب عليه من الصيام لمن لم يكن أهله من ساكني أرض الحرم, وخافوا الله تعالى وحافظوا على امتثال أوامره واجتناب نواهيه, واعلموا أن الله شديد العقاب لمن خالف أمره, وارتكب ما عنه زجر.

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ (197)
وقت الحج أشهر معلومات, وهي: شوال, وذو القعدة, وعشر من ذي الحجة. فمن أوجب الحج على نفسه فيهن بالإحرام, فيحرم عليه الجماع ومقدماته القولية والفعلية, ويحرم عليه الخروج عن طاعة الله تعالى بفعل المعاصي, والجدال في الحج الذي يؤدي إلى الغضب والكراهية. وما تفعلوا من خير يعلمه الله, فيجازي كلا على عمله. وخذوا لأنفسكم زادًا من الطعام والشراب لسفر الحج, وزادًا من صالح الأعمال للدار الآخرة, فإن خير الزاد تقوى الله, وخافوني يا أصحاب العقول السليمة

لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنْ الضَّالِّينَ (198)
ليس عليكم حرج في أن تطلبوا رزقًا من ربكم بالربح من التجارة في أيام الحج. فإذا دفعتم بعد غروب الشمس راجعين من "عرفات" -وهي المكان الذي يقف فيه الحجاج يوم التاسع من ذي الحجة- فاذكروا الله بالتسبيح والتلبية والدعاء عند المشعر الحرام -"المزدلفة"-, واذكروا الله على الوجه الصحيح الذي هداكم إليه, ولقد كنتم من قبل هذا الهدى في ضلال لا تعرفون معه الحق.

ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199)
وليكن اندفاعكم من "عرفات" التي أفاض منها إبراهيم عليه السلام مخالفين بذلك من لا يقف بها من أهل الجاهلية, واسألوا الله أن يغفر لكم ذنوبكم. إن الله غفور لعباده المستغفرين التائبين, رحيم بهم.

فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ (200)
فإذا أتممتم عبادتكم, وفرغتم من أعمال الحج, فأكثروا من ذكر الله والثناء عليه, مثل ذكركم مفاخر آبائكم وأعظم من ذلك. فمن الناس فريق يجعل همه الدنيا فقط, فيدعو قائلا ربنا آتنا في الدنيا صحة, ومالا وأولادًا, وهؤلاء ليس لهم في الآخرة حظ ولا نصيب; لرغبتهم عنها وقَصْرِ هَمِّهم على الدنيا.

وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
afandina_a1
الرابح الثالت
الرابح الثالت



ذكر
عدد الرسائل : 263
العمر : 48
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200)   تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1السبت يناير 24, 2009 7:00 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزالة العراق
الربح الثاتى
الربح الثاتى



انثى
عدد الرسائل : 358
العمر : 39
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200)   تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 27, 2009 11:23 am

12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره البقره من ايه (1)الى(40)
» تفسير سوره البقره من ايه (81)الى(110)
» تفسير سوره البقره من ايه (141)الى(175)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنغام الكلمات :: نفحات اسلاميه :: واحة القران الكريم-
انتقل الى: