أنغام الكلمات
ااهلا ومرحبا بكم فى منتدى أنغام الكلمات
أنغام الكلمات
ااهلا ومرحبا بكم فى منتدى أنغام الكلمات
أنغام الكلمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» االى صاحبة السمو ملكة قلبي 00000؟؟؟؟
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأحد مارس 18, 2018 12:17 am من طرف ازهر

» عند الـ5 إحكي إسم عضو بتفضله وعضو حاقد عليه .
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة مارس 16, 2018 7:22 am من طرف ازهر

» لجنة الخمسين و كتابة الدستور المصري
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 18, 2015 1:59 am من طرف جاسم

» شاب يعتنق الاسلام عندما وجد اسمه مذكورا في القران الكريم ؟؟
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 18, 2015 1:56 am من طرف جاسم

» مذكرات ثائرة - علياء المهدى
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 21, 2011 11:00 am من طرف طاهر

» رواية انت اول انسان اعشقة في حياتي
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 11, 2011 7:58 am من طرف طاهر

» سونيت1 وليم شكسبير
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس نوفمبر 10, 2011 2:28 pm من طرف ريهام خليل

» امه قومى لعبد الرحمن الابنودى
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 09, 2011 2:08 pm من طرف ريهام خليل

» اخر الاستطلاعات للراى العام المصرى
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:01 am من طرف طاهر

» جسد بلا روح
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس أكتوبر 13, 2011 11:37 am من طرف زوزو

» اهداء لكل رجل فرط في حب امرأه :
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس أكتوبر 13, 2011 11:34 am من طرف زوزو

» افكار ذكيه
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 26, 2011 2:16 pm من طرف رحاب معوض

» الحب البعيد
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الإثنين يوليو 11, 2011 8:57 am من طرف yasser_qq74

» اعرفي زوجك كيف تتعاملين معه
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 4:57 pm من طرف ريهام خليل

» اين المفر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 7:53 am من طرف حب

» بستان الحب
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 7:48 am من طرف حب

» عشرة أشياء لن يسألك الله عنها
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 7:43 am من طرف حب

» بحبك قوى
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الإثنين يوليو 04, 2011 8:35 pm من طرف rogar

» كيف يسعد الرجل المرأه وكيف تسعد المرأه الرجل
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس أبريل 15, 2010 3:35 pm من طرف رحاب معوض

» ساعيش
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس أبريل 15, 2010 3:23 pm من طرف رحاب معوض

» قصيدة جمعت كل سور القران
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة أبريل 09, 2010 1:48 pm من طرف n3'm 7zen

» امنيه حياتي
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة أبريل 09, 2010 1:40 pm من طرف n3'm 7zen

» ارض الذكريات
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 10, 2010 3:41 am من طرف ريهام خليل

» انها تغار قصيدة لحمدي سعد
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 12:55 pm من طرف حمدي سعد

» قصيدة ارفق - حمدي سعد
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 10:25 am من طرف ريهام خليل

» قصة حقيقية بالماسنجر(الجزء الاول)
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 16, 2009 4:34 am من طرف طاهر

» الفيفا: اللاعب المصري عفرتو يحلم باللعب في أوروبا
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأحد أكتوبر 04, 2009 8:15 am من طرف amr_halaw

» اسماء البنات اللتى ورد اسمها بالقران الكريم
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1السبت أكتوبر 03, 2009 5:17 pm من طرف amr_halaw

» (مهر الأميرة)
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس أكتوبر 01, 2009 12:23 pm من طرف حب

» نهر الأحزان " نزار قبانى "
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس أكتوبر 01, 2009 12:20 pm من طرف حب

» يجرحوني ويقولون دموعك غالية
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:56 pm من طرف طاهر

» منبه بالمصري بيموت من الضحك رح يصحيك على طول
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأحد سبتمبر 27, 2009 10:07 am من طرف ريهام خليل

» هدوء حذر يخيم على البلدة القديمة بالقدس والإصابات ترتفع إلى 17
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأحد سبتمبر 27, 2009 9:22 am من طرف ريهام خليل

» عيناك ارضا لا تخون ((فاروق جويده))
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1السبت سبتمبر 26, 2009 3:20 pm من طرف Golden

» محاولة لقتل قلب لا يموت
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1السبت سبتمبر 26, 2009 3:11 pm من طرف Golden

» مكتبه متنوعه من المتسجات الجديده
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 8:41 am من طرف فيروز

» ديكورات لحمام روعه
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:47 am من طرف ريهام خليل

» مجموعه رائعه من القصص العالميه هديه فعلا
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:39 am من طرف ريهام خليل

» اخر الاخبار الرياضيه العالميه
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:24 am من طرف ريهام خليل

» مقطفات من الرياضه العالميه و العربيه
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:19 am من طرف ريهام خليل

» سبتمبر، 2009 القذافى : مجلس الأمن وفر الرعب و لسنا ملزمين بطاعته
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 5:36 am من طرف طاهر

» جمهور الزمالك " الغاضب " يقذف أتوبيس لاعبى الإسماعيلى بالحجارة
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 24, 2009 6:50 am من طرف ريهام خليل

» حبك ترنين كلمات
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 24, 2009 6:11 am من طرف ريهام خليل

» فى عينيك عنواني " فاروق جويدة "
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 4:28 pm من طرف Golden

» لعبه جديده
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 3:16 pm من طرف ريهام خليل

» ضغوط الحياه تواثر على رومانسيه الزوجيه
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 5:41 am من طرف ريهام خليل

» الطيران الإسرائيلي يقصف منطقة الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 3:34 am من طرف حب

» فيلم بوبوس لعادل امام
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:35 am من طرف فيروز

» اون لاين فيلم اجنبىرومانسي درامي AdventureLand
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:32 am من طرف فيروز

» شاهد اون لاين فيلم الجزائرى مسخره
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 21, 2009 4:00 pm من طرف ريهام خليل

مواضيع مماثلة

 

 تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rogar
الرابح الثالت
الرابح الثالت



ذكر
عدد الرسائل : 286
العمر : 43
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246)   تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الخميس يونيو 12, 2008 7:34 pm

(226)
للذين يحلفون بالله أن لا يجامعوا نساءهم, انتظار أربعة أشهر, فإن رجعوا قبل فوات الأشهر الأربعة, فإن الله غفور لما وقع منهم من الحلف بسبب رجوعهم, رحيم بهم.

وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227)
وإن عقدوا عزمهم على الطلاق, باستمرارهم في اليمين, وترك الجماع, فإن الله سميع لأقوالهم, عليم بمقاصدهم, وسيجازيهم على ذلك.

وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)
والمطلقات ذوات الحيض, يجب أن ينتظرن دون نكاح بعد الطلاق مدة ثلاثة أطهار أو ثلاث حيضات على سبيل العدة; ليتأكدن من فراغ الرحم من الحمل. ولا يجوز لهن تزوج رجل آخر في أثناء هذه العدة حتى تنتهي. ولا يحل لهن أن يخفين ما خلق الله في أرحامهن من الحمل أو الحيض, إن كانت المطلقات مؤمنات حقًا بالله واليوم الآخر. وأزواج المطلقات أحق بمراجعتهن في العدة. وينبغي أن يكون ذلك بقصد الإصلاح والخير, وليس بقصد الإضرار تعذيبًا لهن بتطويل العدة. وللنساء حقوق على الأزواج, مثل التي عليهن, على الوجه المعروف, وللرجال على النساء منزلة زائدة من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف والقِوامة على البيت وملك الطلاق. والله عزيز له العزة القاهرة, حكيم يضع كل شيء في موضعه المناسب.

الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاَّ أَنْ يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (229)
الطلاق الذي تحصل به الرجعة مرتان, واحدة بعد الأخرى, فحكم الله بعد كل طلقة هو إمساك المرأة بالمعروف, وحسن العشرة بعد مراجعتها, أو تخلية سبيلها مع حسن معاملتها بأداء حقوقها, وألا يذكرها مطلقها بسوء. ولا يحل لكم- أيها الأزواج- أن تأخذوا شيئًا مما أعطيتموهن من المهر ونحوه, إلا أن يخاف الزوجان ألا يقوما بالحقوق الزوجية, فحينئذ يعرضان أمرهما على الأولياء, فإن خاف الأولياء عدم إقامة الزوجين حدود الله, فلا حرج على الزوجين فيما تدفعه المرأة للزوج مقابل طلاقها. تلك الأحكام هي حدود الله الفاصلة بين الحلال والحرام, فلا تتجاوزوها, ومن يتجاوز حدود الله تعالى فأولئك هم الظالمون أنفسهم بتعريضها لعذاب الله.

فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)
فإن طلَّق الرجل زوجته الطلقة الثالثة, فلا تحلُّ له إلا إذا تزوجت رجلا غيره زواجًا صحيحًا وجامعها فيه ويكون الزواج عن رغبة, لا بنية تحليل المرأة لزوجها الأول, فإن طلقها الزوج الآخر أو مات عنها وانقضت عدتها, فلا إثم على المرأة وزوجها الأول أن يتزوجا بعقد جديد, ومهر جديد, إن غلب على ظنهما أن يقيما أحكام الله التي شرعها للزوجين. وتلك أحكام الله المحددة يبينها لقوم يعلمون أحكامه وحدوده; لأنهم المنتفعون بها.

وَإِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231)
وإذا طَلَّقتم النساء فقاربن انتهاء عدتهن, فراجعوهن, ونيتكم القيام بحقوقهن على الوجه المستحسن شرعًا وعرفًا, أو اتركوهن حتى تنقضي عدتهن. واحذروا أن تكون مراجعتهن بقصد الإضرار بهن لأجل الاعتداء على حقوقهن. ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه باستحقاقه العقوبة, ولا تتخذوا آيات الله وأحكامه لعبًا ولهوًا. واذكروا نعمة الله عليكم بالإسلام وتفصيل الأحكام. واذكروا ما أنزل الله عليكم من القرآن والسنة, واشكروا له سبحانه على هذه النعم الجليلة, يُذكِّركم الله بهذا, ويخوفكم من المخالفة, فخافوا الله وراقبوه, واعلموا أن الله عليم بكل شيء, لا يخفى عليه شيء, وسيجازي كلا بما يستحق.

وَإِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (232)
واذا طلَّقتم نساءكم دون الثلاث وانتهت عدتهن من غير مراجعة لهن, فلا تضيقوا -أيها الأولياء- على المطلقات بمنعهن من العودة إلى أزواجهن بعقد جديد إذا أردن ذلك, وحدث التراضي شرعًا وعرفًا. ذلك يوعظ به من كان منكم صادق الإيمان بالله واليوم الآخر. إن تَرْكَ العضل وتمكين الأزواج من نكاح زوجاتهم أكثر نماء وطهارة لأعراضكم, وأعظم منفعة وثوابًا لكم. والله يعلم ما فيه صلاحكم وأنتم لا تعلمون ذلك.

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233)
وعلى الوالدات إرضاع أولادهن مدة سنتين كاملتين لمن أراد إتمام الرضاعة, ويجب على الآباء أن يكفُلوا للمرضعات المطلقات طعامهن وكسوتهن, على الوجه المستحسن شرعًا وعرفًا; لأن الله لا يكلف نفسًا إلا قدر طاقتها, ولا يحل للوالدين أن يجعلوا المولود وسيلة للمضارة بينهما, ويجب على الوارث عند موت الوالد مثل ما يجب على الوالد قبل موته من النفقة والكسوة. فإن أراد الوالدان فطام المولود قبل انتهاء السنتين فلا حرج عليهما إذا تراضيا وتشاورا في ذلك; ليصلا إلى ما فيه مصلحة المولود. وإن اتفق الوالدان على إرضاع المولود من مرضعة أخرى غير والدته فلا حرج عليهما, إذا سلَّم الوالد للأم حقَّها، وسلَّم للمرضعة أجرها بما يتعارفه الناس. وخافوا الله في جميع أحوالكم, واعلموا أن الله بما تعملون بصير, وسيجازيكم على ذلك.

وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
والذين يموتون منكم, ويتركون زوجات بعدهم, يجب عليهن الانتظار بأنفسهن مدة أربعة أشهر وعشرة أيام, لا يخرجن من منزل الزوجية, ولا يتزيَّنَّ, ولا يتزوجن, فإذا انتهت المدة المذكورة فلا إثم عليكم يا أولياء النساء فيما يفعلن في أنفسهن من الخروج, والتزين, والزواج على الوجه المقرر شرعًا. والله سبحانه وتعالى خبير بأعمالكم ظاهرها وباطنها, وسيجازيكم عليها.

وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235)
ولا إثم عليكم -أيها الرجال- فيما تُلَمِّحون به مِن طلب الزواج بالنساء المتوفَّى عنهنَّ أزواجهن، أو المطلقات طلاقًا بائنًا في أثناء عدتهن, ولا ذنب عليكم أيضًا فيما أضمرتموه في أنفسكم من نية الزواج بهن بعد انتهاء عدتهن. علم الله أنكم ستذكرون النساء المعتدَّات, ولن تصبروا على السكوت عنهن, لضعفكم; لذلك أباح لكم أن تذكروهن تلميحًا أو إضمارًا في النفس, واحذروا أن تواعدوهن على النكاح سرًا بالزنى أو الاتفاق على الزواج في أثناء العدة, إلا أن تقولوا قولا يُفْهَم منه أن مثلها يُرْغَبُ فيها الأزواج, ولا تعزموا على عقد النكاح في زمان العدة حتى تنقضي مدتها. واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فخافوه, واعلموا أن الله غفور لمن تاب من ذنوبه, حليم على عباده لا يعجل عليهم بالعقوبة.

لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236)
لا إثم عليكم -أيها الأزواج- إن طلقتم النساء بعد العقد عليهن, وقبل أن تجامعوهن, أو تحددوا مهرًا لهن, ومتِّعوهن بشيء ينتفعن به جبرًا لهن, ودفعًا لوحشة الطلاق, وإزالة للأحقاد. وهذه المتعة تجب بحسب حال الرجل المطلِّق: على الغني قَدْر سَعَة رزقه, وعلى الفقير قَدْر ما يملكه, متاعًا على الوجه المعروف شرعًا, وهو حق ثابت على الذين يحسنون إلى المطلقات وإلى أنفسهم بطاعة الله.

وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلا تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237)
وإن طلَّقتم النساء بعد العقد عليهن, ولم تجامعوهن, ولكنكم ألزمتم أنفسكم بمهر محدد لهن, فيجب عليكم أن تعطوهن نصف المهر المتفق عليه, إلا أنْ تُسامِح المطلقات, فيتركن نصف المهر المستحق لهن, أو يسمح الزوج بأن يترك للمطلقة المهر كله, وتسامحكم أيها الرجال والنساء أقرب إلى خشية الله وطاعته, ولا تنسوا -أيها الناس- الفضل والإحسان بينكم, وهو إعطاء ما ليس بواجب عليكم, والتسامح في الحقوق. إن الله بما تعملون بصير, يُرغِّبكم في المعروف, ويحثُّكم على الفضل.

حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (238)
حافظوا -أيها المسلمون- على الصلوات الخمس المفروضة بالمداومة على أدائها في أوقاتها بشروطها وأركانها وواجباتها, وحافظوا على الصلاة المتوسطة بينها وهي صلاة العصر, وقوموا في صلاتكم مطيعين لله, خاشعين ذليلين.

فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (239)
فإن خفتم من عدو لكم فصلوا صلاة الخوف ماشين, أو راكبين, على أي هيئة تستطيعونها ولو بالإيماء, أو إلى غير جهة القبلة, فإذا زال خوفكم فصلُّوا صلاة الأمن, واذكروا الله فيها, ولا تنقصوها عن هيئتها الأصلية, واشكروا له على ما علَّمكم من أمور العبادات والأحكام ما لم تكونوا على علم به.

وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (240)
والأزواج الذين يموتون ويتركون زوجات بعدهم, فعليهم وصيةً لهنَّ: أن يُمَتَّعن سنه تامة من يوم الوفاة, بالسكنى في منزل الزوج من غير إخراج الورثة لهن مدة السنة; جبرًا لخاطر الزوجة, وبرًا بالمتوفَّى. فإن خرجت الزوجات باختيارهن قبل انقضاء السنة فلا إثم عليكم -أيها الورثة- في ذلك, ولا حرج على الزوجات فيما فعلن في أنفسهن من أمور مباحة. والله عزيز في ملكه, حكيم في أمره ونهيه. وهذه الآية منسوخة بقوله تعالى: ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجًا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرًا).

وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (241)
وللمطلقات متاع من كسوة ونفقة على الوجه المعروف المستحسن شرعًا, حقًا على الذين يخافون الله ويتقونه في أمره ونهيه.

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (242)
مثل ذلك البيان الواضح في أحكام الأولاد والنساء, يبيِّن الله لكم آياته وأحكامه في كل ما تحتاجونه في معاشكم ومعادكم; لكي تعقلوها وتعملوا بها.

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمْ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (243)
ألم تعلم -أيها الرسول- قصة الذين فرُّوا من أرضهم ومنازلهم, وهم ألوف كثيرة; خشية الموت من الطاعون أو القتال, فقال لهم الله: موتوا, فماتوا دفعة واحدة عقوبة على فرارهم من قدر الله, ثم أحياهم الله تعالى بعد مدة; ليستوفوا آجالهم, وليتعظوا ويتوبوا؟ إن الله لذو فضل عظيم على الناس بنعمه الكثيرة, ولكن أكثر الناس لا يشكرون فضل الله عليهم.

وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244)
وقاتلوا -أيها المسلمون- الكفار لنصرة دين الله, واعلموا أن الله سميع لأقوالكم, عليم بنيَّاتكم وأعمالكم.

مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (245)
من ذا الذي ينفق في سبيل الله إنفاقًا حسنًا احتسابًا للأجر, فيضاعفه له أضعافا كثيرة لا تحصى من الثواب وحسن الجزاء؟ والله يقبض ويبسط, فأنفقوا ولا تبالوا; فإنه هو الرزاق, يُضيِّق على مَن يشاء من عباده في الرزق, ويوسعه على آخرين, له الحكمة البالغة في ذلك, وإليه وحده ترجعون بعد الموت, فيجازيكم على أعمالكم.

أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246)
ألم تعلم -أيها الرسول- قصة الأشراف والوجهاء من بني إسرائيل من بعد زمان موسى; حين طلبوا من نبيهم أن يولي عليهم ملكا, يجتمعون تحت قيادته, ويقاتلون أعداءهم في سبيل الله. قال لهم نبيهم: هل الأمر كما أتوقعه إنْ فُرِض عليكم القتال في سبيل الله أنكم لا تقاتلون; فإني أتوقع جبنكم وفراركم من القتال, قالوا مستنكرين توقع نبيهم: وأي مانع يمنعنا عن القتال في سبيل الله, وقد أَخْرَجَنَا عدوُّنا من ديارنا, وأبعدنا عن أولادنا بالقتل والأسر؟ فلما فرض الله عليهم القتال مع الملِك الذي عيَّنه لهم جَبُنوا وفرُّوا عن القتال, إلا قليلا منهم ثبتوا بفضل الله. والله عليم بالظالمين الناكثين عهودهم.

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنْ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
afandina_a1
الرابح الثالت
الرابح الثالت



ذكر
عدد الرسائل : 263
العمر : 48
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246)   تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1السبت يناير 24, 2009 6:48 am

جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزالة العراق
الربح الثاتى
الربح الثاتى



انثى
عدد الرسائل : 358
العمر : 39
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246)   تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 27, 2009 11:27 am

جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره البقره من ايه (226)الى(246)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره البقره من ايه (41)الى(80)
» تفسير سوره البقره من ايه (111)الى(140)
» تفسير سوره البقره من ايه (176)الى(200)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنغام الكلمات :: نفحات اسلاميه :: واحة القران الكريم-
انتقل الى: